المناطق والمحافظات

الرئيسية > المناطق والمحافظات

اكتشف عُمان

أتتساءل ما هي الأماكن التي يمكن استكشافها في عُمان؟ في هذا القسم سوف تجد لمحة عامة عن ما تقدمه كل محافظة من أجل الجذب السياحي، والثقافة، والمغامرة والطبيعة.

اكتشف مناطق عُمان

مضيق خصب بمسندم - عمان
محافظة مسندم
MUSANDAM

محافظة مسندم

تقع محافظة مسندم في أقصى شمال السلطنة ، ,وهي تطل على مضيق هرمز الرابط بين بحر عمان والخليج العربي ، وهي موطن العديد من أجمل المواقع الطبيعية الخلابة في عُمان، حيث تلتقي الجبال التي يصل ارتفاعها إلى ٢٠٠٠ متر بالبحر والمضايق الرائعة والمياه الصافية، مما جعل من المنطقة إحدى أفضل الأماكن في العالم لممارسة رياضات الغطس والغوص.

Muscat Lawati Mosque in Muttrah Corniche Waterfront Old Muscat
محافظة مسقط
muscat

محافظة مسقط

تقدم مسقط -وهي عاصمة سلطنة عُمان- للزوار مزيجًا مذهلًا من الخيارات التي تتنوع بين القديم والحديث، ابتداءً من جامع السلطان قابوس الأكبر الذي يعد تحفة معمارية في قلب العاصمة مسقط إلى الجبال ذات الألوان المتدرجة والشواطئ الخلابة، وبكل تأكيد ستبهرك هذه المدينة الفاتنة بما تحويه من مواقع ووجهات عديدة ومتنوعة.

منتجع روتانا صلالة بظفار - عرض حمام السباحة
محافظة ظفار
Dhofar

محافظة ظفار

بالرغم من أن محافظة ظفار تبعد حوالي 1000 كيلومتر عن العاصمة مسقط، إلا أن تخطيط رحلة إليها هو أمر سهل للغاية، حيث يتم تسيير رحلات جوية يومية بين مسقط وصلالة كما توجد رحلات مباشرة من الدول الخليجية الأخرى. ولمن يستمتعون بالسفر عن طريق البر؛ يمكنهم تحقيق ذلك عبر السفر إلى صلالة عن طريق الشارع الساحلي، مرورًا بمحافظة الوسطى بمحاذاة شواطئ عُمان الجميلة.

Beaches Sandy beach of Khalouf Khaluf AL Wusta Oman
محافظة الوسطى
Al Wusta

محافظة الوسطى

تقع بين البحر والصحراء، فمن الشرق تمتد شواطئها على بحر العرب، ومن الغرب نجد الربع الخالي أكبر صحاري العالم، أما من الجنوب، فنجد محافظة ظفار الممتدة حتى ساحل المحيط. وتغطي محافظة الوسطى جزءاً كبيراً من مساحة السلطنة في الجزء الأوسط منها.

Yanqul Ad Dhahira
محافظة الظاهرة
ADhahirah

محافظة الظاهرة

تتميز محافظة الظاهرة بموقعها الاستراتيجي الذي يقع على طريق القوافل التجارية قديمًا مما أعطاها أهمية خاصة، وكانت محافظة الظاهرة في الماضي تعد بمثابة الجسر الذي يصل ما بين جبال عُمان الشاهقة والدول المجاورة. حيث تلعب الآثار القديمة والتاريخ الضارب في القدم دورًا بارزًا في أهمية المحافظة التي تمتد من سلسلة جبال الحجر حتى صحراء الربع الخالي.

A village at Ash Sharqiyah Wadi Tiwi 76
محافظة الشرقية
ASharqiya

محافظة الشرقية

تتكون من محافظتي شمال وجنوب الشرقية، ويشار إلى هذا الجزء من عُمان على أنه الجوهرة الجغرافية للسلطنة، حيث تجتمع البيئة الساحلية البحرية بالبيئة الصحراوية القاحلة مشكلة وجهة استثنائية لعشاق المغامرة والاستكشاف.
الشواطئ بين وادي شاب ووادي طيوي فريدة من نوعها، حيث تجمع بين الرمال البيضاء الناعمة والحصى البحري الملون، مما يشكل لوحة فائقة الجمال تجعل من المنطقة وجهة مثالية لعشاق الشواطئ والرياضات المائية، فيما تقدم مدينة صور المكان المثالي للتخييم وممارسة الصيد.

Ad Dakhiliyah Jabeen Castle exterior courtyard Ad Dakhiliyah
محافظة الداخلية
ADakhiliyah

محافظة الداخلية

تضم محافظة الداخلية جزءًا من سلسلة جبال الحجر، وتتكون من ثمان ولايات هي: أدم والحمراء و بهلاء و بدبد و إزكي و منح و نزوى بالإضافة إلى سمائل. وتحتضن المحافظة بعضا من أجمل الوجهات الطبيعية في السلطنة من بينها جبل شمس والذي يعد أعلى قمة جبلية في السلطنة، إضافة إلى الجبل الأخضر الذي يشتهر بالمدرجات الزراعية التي تزرع فيها الزهور و الرمان وأنواع الفواكه المختلفة.

Buraimi al Khandaq 013554377
محافظة البريمي
Al buraimi

محافظة البريمي

تتشارك محافظة البريمي مع محافظة الظاهرة في تشكيل الحدود الشمالية الغربية للسلطنة، والبريمي عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي. وتمثل الآثار القديمة في المحافظة كتلك التي توجد في قريتي شرم و مضبه دليلاً واضحاً على وقوعها على طريق التجارة الرئيسي في قديما

Nakhal Fort Al Batinah 6
محافظة الباطنة
Al Batinah

محافظة الباطنة

الباطنة هي محافظة ساحلية واسعة تسير بموازاة سلسلة جبال الحجر الشهيرة. تحتضن المحافظة عددًا هائلاً من الوديان الرائعة والقرى الجميلة تسير بموازاة سلسلة جبال الحجر الشهيرة وتنقسم إلى محافظتين شمال وجنوب الباطنة . وهي جنة عُمان الخضراء” حيث تساعد تربتها الخصبة على زراعة الخضروات والكثير من المحاصيل الزراعية الهامة، فيما تشتهر ولاياتها الساحلية بشواطئها البكر الخلابة، إلى جانب أسماكها المتنوعة والوفيرة التي يبرع العُمانيون باصطيادها.