fbpx

جبل سمحان

الرئيسية > ظفار > جبل سمحان

محمية للتنوع الأحيائي

يعّد جبل سمحان أهم السلاسل الجبلية في محافظة ظفار، ويبلغ أقصى ارتفاع له 2100 متر ، وهو يحتضن المحمية الطبيعية للنمر العربي في السلطنة التي تتطلب إذنا خاصًا للدخول. كما يمكن للزوار استكشاف العديد من المناطق السياحية الأخرى من كهف طوي إعتير إلى المنازل دائرية الشكل لقبائل الجبالي الأصلية، قبل الاستعداد للتخييم في قمة الهضبة

يضم جبل سمحان العديد من السهول تتخللها ممرات ضيقة وعميقة يصل بعضها إلى نحو 1000 متر.  وتبلغ مساحة المحمية بجبل سمحان حوالي 4500 كيلومتر (1700 ميل مربع) وهي عبارة عن سلسلة من الأراضي المرتفعة المكونة من الحجر الجري والتي تكون مرتفعة عند السهل الساحلي ومنحدرة إلى الشمال، كما تتضمن جروفاً ساحلية الى الشرق.

تضم المحمية عدد من الأشجار البرية مثل أشجار اللبان والمشط والطشقوت والعقر. ومن أهم الثدييات التي توجد في المحمية: النمر العربي والوعل النوبي والذئب العربي والوشق والضبع المخطط والقط البري وغرير العسل والغزال العربي والرباح والوبر. كما يعيش في المحمية عدد من الطيور نظراً لتوفر الموائل المناسبة لها في هذه المحمية، ومن هذه الطيور: طائر الرفراف رمادي الرأس وطائر البلشون والطيور الاستوائية، والطائر الأبله المقنع، وغراب البحر السقطري اللذان يتوفر لها الغذاء من المياه الساحلية. وكذلك تعشش على السواحل التي يطل عليها جبل سمحان عدد من السلاحف الخضراء والريماني. وتوجد في مياه البحر الحيتان والدلافين وأسماك الصفيلح والسردين.