محافظة الوسطى

الدقم

Sudheer s ©

ظفار ظفار ظفار الباطنة الباطنة الباطنة البريمي البريمي البريمي مسقط مسقط مسقط الشرقية الشرقية الشرقية الوسطى الوسطى الوسطى الظاهرة الظاهرة الظاهرة الداخلية الداخلية الداخلية مسندم مسندم مسندم صلالة صلالة مسقط صلالة مسقط

تقع بين البحر والصحراء، فمن الشرق تمتد شواطئها على بحر العرب، ومن الغرب نجد الربع الخالي أكبر صحاري العالم، أما من الجنوب، فنجد محافظة ظفار الممتدة حتى ساحل المحيط. وتغطي محافظة الوسطى جزءاً كبيراً من مساحة السلطنة في الجزء الأوسط منها
تمتد شواطئ الوسطى لمسافات طويلة جداً، فيما تقل التجمعات السكنية في المنطقة إلى حد بعيد، الأمر الذي يجعل منها مكاناً مثالياً لعشاق الحياة البرية والطبيعة البكر. وتقدم هذه المنطقة للمهتمين بمراقبة الطيور فرصة لا تعوض لمشاهدة أكثر من 130 نوعاً مختلفاً من أنواع الطيور بما فيها تلك المهاجرة من أوروبا. حيث تشتهر جزيرة بر الحكمان بإيوائها أسراب من طيور النحام الوردية المهاجرة “الفلامنجو”.
تحتضن محافظة الوسطى محمية للكائنات الحية والفطرية أنشئت بهدف حماية الأنواع المهددة بالانقراض مثل المها العربية التي تستوطن المناطق الصحراوية من شبه الجزيرة العربية. كما تضم المحمية أنواعا أخرى من الحيوانات منها الوعل النوبي والذئب العربي والغزال العربي.
ومن بين العجائب الجيولوجية التي يمكن زيارتها في الوسطى، حديقة الصخور في ولاية الدقم والسهول الملحية في ولاية محوت، بالإضافة إلى الشواطئ التي تمتد على طول الساحل ذات الرمال الناعمة والجو المعتدل المائل إلى البرودة الذي يجعل منها وجهة سياحية متميزة.

الوجهات السياحية

Dhofar Dhofar Dhofar Al Batinah Al Batinah Al Batinah Al Buraimi Al Buraimi Al Buraimi Muscat Muscat Muscat A’Sharqiyah A’Sharqiyah A’Sharqiyah Al Wusta Al Wusta Al Wusta A’Dhahirah A’Dhahirah A’Dhahirah A’Dakhiliyah A’Dakhiliyah A’Dakhiliyah Musandam Musandam Musandam Salalah Salalah Muscat Salalah Muscat

Flanked on the east by the Arabian Sea, on the west by the Rub Al Khali – The Empty Quarter – and by Oman’s most southern governorate – Dhofar – to the south, Al Wusta covers a large area in the middle of the Sultanate.

The governorate possesses a long curving coasting and is home to vast sandy beaches stretching for miles. Settlements in this region are generally smaller but this region is a haven for wildlife and nature lovers. Bird watching enthusiasts can spot over 130 different species, including migratory birds from as far away as Europe. The Barr Al Hikman peninsula is especially known for visiting flocks of flamingos.

Further inland, the Arabian Oryx Sanctuary was established to protect the Arabian Oryx, a native breed of antelope that lives in the desert areas of the Arabian Peninsula. Other species that can be found at the sanctuary include Nubian ibex, Arabian wolves and Arabian gazelle.

The Rock Gardens of Duqm and the salt plains of Mahout are just some of the geological areas of interest in Al Wusta. This and a score of untouched beaches make a visit to this region a special experience.

PLACES TO SEE