Culture 1

الثقافة

الرئيسية > الأنشطة المختلفة > الثقافة

تراث عُمان الفاخر وتاريخها

تمتلك سلطنة عُمان حضارة ضاربة في عمق التاريخ؛ تتجسد في تراثها العريق وتاريخها البحري الهائل، إلى جانب رحلتها الطويلة في التجارة والاستكشاف. وبإمكاننا أن نرى في وقتنا الحالي كيف أن التقاليد والعادات القديمة تمكنت من أن تمتزج بتناغم تام مع الحياة العصرية؛ حيث تتواجد آخر صيحات الموضة وأحدث التقنيات جنبًا إلى جنب مع منتوجات الصناعات الحرفية اليدوية والمجوهرات التقليدية وحتى الماشية في العديد من الأسواق المنتشرة في مختلف أرجاء البلاد.

تُعرف السلطنة عالمياً بثقافتها الفريدة من نوعها وتراثها الغني بالتفاصيل، حيث تجد القرى التاريخية القديمة والقلاع والحصون الأثرية، إلى جانب المواقع التراثية المدرجة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي مثل قلعة بهلاء والأفلاج العمانية وغيرها، بالإضافة إلى المتاحف العريقة مثل المتحف الوطني العُماني.

ابحث عن الماضى والحاضر

التراث والحِرف

لطالما أولت السلطنة اهتمامًا كبيرًا بحفظ التراث والحرف التقليدية. ولا يزال الحرفيون العُمانيون حول السلطنة يمارسون الحرف التقليدية التي توارثوها عبر الأجيال كما كانت قديمًا، مع إضافة بعض اللمسات العصرية عليها.

تناول الطعام

بإمكان الزوار الاختيار من بين مجموعة كبيرة من الخيارات الخاصة بقائمة الطعام والمشروبات والتي تناسب كافة الأذواق، فعلى سبيل المثال لا الحصر بإمكان الزائر الاختيار من بين مجموعة المطاعم الراقية فئة الـ5 نجوم في الفنادق والمنتجعات، وصولا إلى المطاعم والمقاهي التي تقدم الوجبات المحلية والعالمية بتعدد أنواعها ومذاقها.

القلاع وغيرها من مواقع الجذب السياحي

تمتلك عُمان حاليًا خمسة مواقع مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو وجميعها مواقع رائعة تستحق الزيارة

المتاحف

تمتلك عُمان عددًا من المتاحف التي تتركز في العاصمة مسقط، حيث تهدف هذه المتاحف إلى نشر الثقافة والعلوم والتعريف بالتراث الغني للسلطنة.

القلاع وغيرها من مواقع الجذب السياحي

قديما، كانت القلاع العُمانية تتولى حماية المناطق التي حولها وتبقي الغزاة والطامعين بعيداً عنها، أما اليوم فتستقبل هذه المباني التاريخية الزوار بواجهات رائعة بقيت شامخة على مر الزمن وأصبحت شاهدًا حيًا على براعة ومهارة العُمانيين في الحقبة الماضية.

الأسواق والتسوق

تقدم الأسواق التراثية في عمان تجربة تسوق مميزة ذات طابع عُماني أصيل حيث تعرض هذه الأسواق مجموعة متنوعة من المنتجات العُمانية كاللبان والملابس التقليدية والمشغولات اليدوية.

الفنون والترفيه

اولت عمان الاهتمام بتاريخها وموروثاتها على مر الزمان، ولذلك تحقق اليوم توازنًا مثاليًا بين الفنون وأساليب الترفيه التقليدية والحديثة. هذا المزيج الفريد ساهم في تلبية احتياجات الزوار وفي الوقت نفسه الاحتفاظ بالطابع العربي الأصيل للبلاد.